الأسئلة الشائعة

ما هي فكرة منصة إدلال؟
إدلال هي مِنَصَّة عربيَّة تُقدِّم مجموعة من الدورات التعليميَّة، التي هي عبارة عن حلقات مرئيَّة نُطلِقُ عليها اسم "دلالات" تعليمية وتدريبية. هذه الحلقات المرئيَّة هي عبارة عن مقاطع قصيرة يُقدِّمُ فيها متخصِّصُون خُلاصَة المعلومة بِجودةٍ عالية. 
تُعتَبَر مِنَصَّة إدلال حَلَقَة وصلٍ مَعرِفيَّة بين مُقدِّمي المُحتَوى من خُبَراءٍ ومُتخصِّصين، وبينَ الباحِثين عن المَعرِفة الذين يُصنَّفون في مختلف الفِئات المُمتدة من فئات الطلبة والباحثينَ عنِ العمل، ووصولاً إلى فئات المُوظَّفين وروَّاد الأعمال، الأمر الذي يُساهِم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم.
 
من هو مُؤسِّس مِنَصَّة إدلال؟ 
تأسَّست مِنَصَّة إدلال بعملٍ مُشتَرَك بين بوينت والرُدهة، وهما شرِكتان ناشئتان، مقرُّهما الدائم في العاصمة مَسقَط، عاصِمةُ سلطنةِ عُمان. 
كما تَتَبَنَّى الشركةُ العُمَانيَّةُ للاتِّصَالَات (عُمانتل) مشروعَ المِنَصَة، وذلك لتوَافُق أهداف هذا المشروع مع أهداف الشركة المُتمَثِّلة في خدمة المسؤوليَّة الاجتماعيَّة، وتقديم كل ماهو مفيد للمُشتَرِكِين.
 
كيف يُمكِنُنِي التسجيل في مِنَصَّة إدلال؟
يُمكِنُكَ التسجيل في مِنَصَّة إدلال خِلالَ دقائقَ قليلة، والتَسجِيل مُتاحٌ بِشكلٍ مجَّانِيِّ وذلِكَ عبر مَلء الاستمارة الخاصَّة بالتسجيل التي يمكنكم الوصول إليها عبر الضغط على زر "اشتَرِك مَجَّاناً"، حيث أنَّه بعد ملء هذه الاستمارة وإدخالها سَتَصِلُك رسالة على بريدِك الإلكتروني، وبداخل هذه الرسالة يوجد رابط لتفعيل الاشترك، ولم يبقى عليك سوى تفعيل حسابك عبر الضغط على هذا الرابط.
 
هل الحلقات أو الدلالات المُتَاحة في مِنَصَّة إدلال مجَّانيَّة؟
الحلقات والدلالات التعليميَّة المتاحة على المِنَصَّة مجَّانيَّة، إلّا في حالة الإشارة إلى عَكسِ ذلك في وصف الحلقة، حيث سيتم الإشارة إلى ذلك في حال كانت الحلقة مَدفُوعَة.
 
ما هي المجالات التي يُتَطَرَّق إليها على مِنَصَّة إدلال؟
إنَّ جَميع المجالات والتخصصات مُتَاحَة في مِنَصَّة إدلال ما دامت خاضعة للشروط والأحكام العامة للمِنَصَّة، حيث تشتمل مجالات المِنَصَّة على المجالات العلميَّة، الإداريَّة، التقنيَّة، الفنيَّة، الاجتماعيَّة، التنمويَّة وغيرُها مِن المجالات التي يَهتَم بِها ويَبحَثُ عنها الشباب العربي.
تتوفَّر حالياً ٨ أقسامٍ رئيسيَّةٍ للمِنَصَّة، وهي ("ابتِكار ورِيادة أعمال"، "هندَسة وعُلُوم"، "إعلام رَقَمِي وتَصميم"، "تِقنِيَة وبَرمَجَة"، "مَهَارَات وقِيَادَة"، "فَن وثَقافة وحَياة" ، "تَصوير وإِنتاج مَرئي"، "لِقَاءَات إِدلَال").
 
كيف أقوم بتغيير اسمي الشخصي على المِنَصَّة؟
يُمكِنُكَ تَغيير الاسم الكامل الخاص بحسابك الشخصي عبر صفحة الملف الشخصي في المنصة، وذَلِك من خِلَال الضغط على زر "عَدِّل مَلَفَّك الشخصي"، ومن ثمَّ عليك تعديل اسمك الشخصي والإشارة إلى تأكيدك على صحّة هذا الاسم ومُطابقته لثبوتياتك الشخصيّة من خلال الضغط على المربع الموجود إلى جانب عبارة "أؤكِّد أنَّ الاسم الكامل المَذكور أعلاه حقيقي"، وبعد ذلك احفظ التعديلات.
مُلاحَظَة هامَّة: راجِع الاسم الكامل بدِقَّة قبلَ القِيام بِحِفظ التَعدِيلَات، لأنَّ أي شهادة إتمام ستستحقُّها ستحمل هذا الاسم، حيث لن تتمكَّن من تعديله مرَّةً ثانية.
 
كيف بإمكاني الالتِحَاق بالحلقات أو الدلالات التعليميَّة؟
بعد إتمام عمليَّة التسجيل يُمكِنُك اختيار الحلقات والدلالات التعليمية التي تتناسب مع اهتماماتك وذلك عن طريق الضغط على الرابط الخاص بها، ثم الضغط على زر "ادرُس هذه الدورة مجاناً"، ومن بعدِها ستكون مُحتَويات الدورة مُتاحة لك بشكلٍ مجّانيٍّ مدى الحياة.
 
هل بإمكاني الالتحاق بحلقة أو دلالة تعليمية قد بدأت بالفعل؟
لا يرتَبِط نِظام الالتِحاق بالمُحتَوى المُقدَّم على المِنَصَّة بمواعيدٍ مُحدَّدة، وبالمُجمل فإنَّه بإمكانِكَ الالتِحَاق بأيَّةِ دورةٍ تَعلِيميَّة موجودة على المِنَصَّة، وذَلِك في أي وقتٍ تريده، لكن بشرط أن تكون الدورة ما زالّت مُتاحَة على المِنَصَّة.
 
ما هوَ العدد الأقصى الحلقات أو الدلالات التي بإمكاني التسجيلُ بها؟
لا تَضَع المِنَصَّة أيَّةَ حدودٍ لعددِ الدوراتِ التعليميةِ المُتَاحَةِ لِلتَسجِيل، ويعود تحديد هذا الأمر للمستخدم، وذلك تِبعاً للتخصُّصات المُهتَم بها وتقاطُعِها مع المُحتَوَيَات المطروحة.
 
هل يمكن الانسحاب من الحلقة أو الدلالة التعليمية؟
نعم، يمكن الانسحاب من التسجيل في أيِّ دورةٍ تعليميّة، وذلك في أي وقت تريد.
 
ماذا يُتِيح لِيَ الالتِحَاق فِي الحلقات أو الدلالات التعليمية؟
سيكون بإمكانك الاطِّلاع على جميع المحتويات الخاصة بالدلالة التعليميّة وذلكَ بعد التحاقك بها، وستستطيع مُناقَشِة مُقَدِّمِي المُحتَوَى بخصوص ما يَرِدُ فيها، كما ستتمكن من إضافة تقييم، وذلك لِيَطَّلِع عليه مستخدمي المنصة الآخرين، كما سيُتاح لك اجتياز الاختبارات والحصول على شهادة إتمام للحلقات والدلالات المقدَّمة، وذلك في حال توافر ميزة تقديمنا لهذه الشهادة الخاصة بالدلالة التعليميَّة المدروسة.
 
هل من الضروري أن أُقيِّمَ الحلقات والدلالات التعليمية بعد الانتهاء من مُشاهَدتها؟
 نحنُ ننصح المستخدمين بترك تقييم وتعليق على الحلقات والدلالات التعليمية عند الانتهاء من مُشاهَدَتِها لأنَّ ذلك سَيُتيح لنا معرفة آراء المستخدمين حول المحتوى التعليمي الذي نُقدِّمُه، وكذلك سيُساعِدُنا هذا الأمر على تطوير المحتوى الذي سيُقدَّم في المُستَقبَل.
 
هل بإمكاني إعادة مُشاهدة الحلقات والدلالات التعليمية؟
نعم، يُمكِنُك الولوج إلى أيِّ محتوى إلكتروني طالما أنَّهُ لا يزالُ متاحاً، حيث تُوفِّر مِنَصَّة إدلال بطبيعة الحال محتوى مرئي مُسَجَّل، بما يتضمَّن النِقاشات والاسئِلَة والحِوَارات والتَقيِيمَات، وبذلك ستتمكن من الولوج إليها في أي وقت ومن أي مكان باستخدام حِسابك الشخصي على المِنَصَّة.
 
أنهيت مشاهدة الحلقة أو الدلالة ولكنِّي لم أحصَل على شهادة إتمام؟
لِتَحصَل على شهادة الإتمام، يتطلَّب منك الأمر مُشاهدة جميع المُحتويات التعليميَّة الموجودة في الدلالة، كما يتطلَّب منك الاطّلاع على جَمِيع النُصُوص واجتياز جميع الاختبارات.
في حال واجهتك أيَّةُ مُشكِلة في احتساب نِسبِة الإكمال، عليك تحديث الصفحة، كما يجب التَّأكُّد من أنَّ جَمِيع الدروس عليها إشارة صح، كما يُمكِنُكَ التَواصُل مَع الدعم الفنِّي في حال استمرّيت بمواجهة صعوبات تقنيَّة تُعيقك من الحصول على الشهادة.
 
كيف بإمكاني معرفة فيما إذا كانت الحلقة أو الدلالة تُقدِّم شهادة إتمام أم لا؟
يُمكِنُكَ مَعرِفَةُ ذَلِكَ بِسُهُولَةٍ من خٍلال قِراءة مَعلُومات الحلقة أو الدلالة. وغالبا جميع الدلالات المُقَدَّمَة على المِنَصَّة ستُتِيحُ الحُصُول على شهادة إتمام.
 
هل شهادة الإتمام التي سأحصل عليها معتمدة من قبل الجهات الرسمية؟
إنَّ شهادة الإتمام المقدمة من مِنَصَّة إدلال هي شهادة غير رسميَّة، وبالتالي فهي غير مُعتَمَدَة من أيَّة جهةٍ رسميَّة، محليَّةٍ كانت أو خارجيَّة، وفي المقابل بإمكانك إدراج شهادة الإتمام إلى سيرتك الذاتية لِتُثبِت مَهَاراتك وقُدرَاتِك التي اكتَسبتَها من خِلَال التعلُّم الذاتي.
 
ما طبيعة شهادة الإتمام التي سأحصل عليها؟
بعد الانتهاء من مشاهدة الدورة التعليميَّة التي ستَشتَرِك بها والتي ستُحقِّق فيها نسبة مُشاهَدة قَدرُها ١٠٠٪، سَيتِم التحقُّق من مُعطَيَاتِكَ الشخصيَّة، ومن ثمَّ ستعمل المِنَصَّة على إصدار شهادة الإتمام بشكلٍ تلقائي، وستكون هذه الشهادة قابلة للتحميل بِصِيغَة "بي دي إف – PDF"، وسيكون بإمكانك طباعتها فيما بعد.
 
هل لِمِنَصَّة إدلال تواجُد على صفحات التواصل الاجتماعي؟
نعم، تتواجد مِنَصَّة إدلال على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عبر صفحاتها الخاصَّة على مواقع التواصل وهي:
  • الحساب الرسمي لمِنَصَّة إدلال على "تويتر - Twitter".
  • الحساب الرسمي لمِنَصَّة إدلال على "انستاغرام - Instagram".
  • الصفحة الرسميَّة لمِنَصَّة إدلال على "فيسبوك – Facebook".
  • الصفحة الرسميَّة لمِنَصَّة إدلال على "لينكدإن – LinkedIn".
  • القناة الرسمية لمِنَصَّة إدلال على "يوتيوب – YouTube".
  • القناة الرسمية لمِنَصَّة إدلال على "فيميو – Vimeo".
 
كيف يتم انتقاء المواضيع أو الحلقات أو الدلالات على المِنَصَّة؟
يتم اختيار المواضيع المطروحة على المِنَصَّة بعدَ دِراسة اهتمامات الجمهور، والمواضيع التي يبحَثُ عَنهَا الشباب العربي المُتعلِّقة بِمُختَلَف الاختِصَاصَات، ومن جانبٍ آخر نَعتَمِد في ذلك على طَلَبَات واحتياجات المُستَخدِمِين المُتعلِّقة بالتخصُّصَات المُفضَّلة لَديهم، حيث يتم أوَّلاً انتقاء الموضوع، ومن ثمَّ البحث عن أفضَل الكَفَاءَات المُتوافِرة من خُبَرَاء ومُتَخَصِّصين في تِلكَ المجالات.
كما تَفتَح المِنَصَّة أبوابَها أَمَام الأَساتِذَة والمُدرِّبِين والخُبَراء والمُتخصِّصِين وأَصحَاب المَهَارَة المُتَطوِّعِين، والرّاغِبين في تَقدِيم خِبرَاتِهِم لِمُستَخدِمي المِنَصَّة، ونَعمَل من جِهَتِنا على تَوفِير الدَعم اللَّازِم لِإعدَاد المُحتَوَى التعليمي وذَلِكَ عن طَرِيق التكَفُّل بِتأمِين الاحتياجات الفنيَّة اللَّازمة للإنتاج المرئِي وكُل ما يَتعَلَّق بالأُمُور التقَنيَّة.
 
لديَّ خِبرات في مَجال مُعيَّن وأرغَب في تقديم دَورَات لإفَادَة مُستَخدِمِي إدلال؟
نُرحِّب بِجميع الأساتذة والمُدرِّبين والخُبَراء والمُتخصصين وأصحاب المهارات المُتَطوِّعِين، الراغِبِين في تَقدِيمِ خِبراتِهِم لِمُستَخدِمِي المِنَصَّة. وسنُقدِّم لهم جميع التسهيلات لِتَقدِيم الدورات، فكُلُّ ما عليكَ فِعلُه هوَ التَوَاصُل مَعنا عَبر صًفحِة "اتَّصِل بِنَا"، وسَنَدرُس الطلب من جِهَتِنَا ونَتَوَاصَل معكَ لاحقاً. لمعرفة المزيد من التفاصيل بإمكانِكُم زيارة هذه الصفحة.
 
كيف بإمكاني التواصل مع إدارة المِنَصَّة والدعم الفنِّي؟
نُرَحِّب بتواصلك معنا من خِلال صَفحِة "اتَّصِل بِنا" أو من خِلال البريد الإلكتروني الخاص بالدعم الفنِّي: info@edlal.org.